واستشهادًا بالبيانات الصحفية الصادرة في 16 أغسطس من اتحاد الناشرين الأمريكيين، اقترح الناشرون: “مجموعة كتب هاشيت” و”هاربر كولنز بابلشرز” و”بينجوين رندم هاوس” و”وايلي”، بالإضافة إلى أرشيف الإنترنت- الموافقةَ على حكم المحكمة المحلية الأمريكية للمنطقة الجنوبية من نيويورك في قضية “مجموعة كتب هاشيت” وآخرين ضد أرشيف الإنترنت. جاء هذا المقتَرَح عقب حكم المحكمة الصادر في 24 مارس 2023، الذي حمَّل أرشيف الإنترنت مسؤولية انتهاك حقوق التأليف والنشر. يتضمن الحُكم المُقترَح، الذي وافقت عليه المحكمة المحلية، أمرًا قضائيًّا دائمًا يمنع أرشيف الإنترنت من تقديم نسخ غير مصرَّح بها من كتب المُدَّعين باستخدام مفهوم “الإقراض الرقمي المحكوم”.

وتعليقًا على الموافقة، قالت ماريا أ. بالانت، الرئيسة والمديرة التنفيذية لاتحاد الناشرين الأمريكيين:

“نشعر بسعادة بالغة لأن المحكمة المحلية وافقت على حكم الموافقة المقترَح. وكما ذكرنا من قبل، فإن هذا يشكِّل نهاية مُناسِبة لاكتشاف حاسِمٍ مفادُه أن ما يُطلق عليه «الإقراض الرقمي المحكوم» ليس إلا انتهاك لحقوق الطبع والنشر”.

عند تقديم الحكم المتفاوَض عليه، صرَّحت ماريا أ. بالانت، الرئيسة والمديرة التنفيذية لاتحاد الناشرين الأمريكيين بما يلي، بالنيابة عن المُدَّعين ومجلس إدارة اتحاد الناشرين الأمريكيين: “إن حُكم الموافقة المُقترَح الشامل هذا، الذي أصبح ممكنًا بفضل قرار المحكمة المحلية القاطع بشأن الانتهاك، يؤكِّد الغرض العام لقانون حقوق التأليف والنشر والحقوق الراسخة للمؤلفين والناشرين في ترخيص أعمالهم ونقلها للقُرَّاء من خلال مجموعة متنوِّعة من الأنساق ونماذج التسليم”.

وقالت أيضًا: “تحقيقًا لهذا الغرض؛ يسعدنا للغاية حصولنا على أمر قضائي دائم واسع النطاق في حكم الموافقة المقترَح، الذي لن يمتدَّ فقط إلى أعمال المُدَّعين في الدعوى التي يبلغ عددها 127، ولكن أيضًا إلى آلاف الأعمال الأدبية الأخرى في كتالوجاتهم، التي تمثِّل عددًا لا حصر له من المؤلفين الآخرين”، وأعلنت أن “اتحاد الناشرين الأمريكيين وأرشيف الإنترنت قاما بتوقيع اتفاقية إضافية تتجاوز مجالات الدعوى القضائية؛ لتحفيز أرشيف الإنترنت على تطبيق الأمر القضائي الدائم في حكم الموافقة على جميع الشركات الأعضاء في اتحاد الناشرين الأمريكيين المتضرِّرة من الانتهاك من أرشيف الإنترنت؛ ممَّا يؤدِّي إلى إيجاد حلٍّ فعَّال لأصحاب الحقوق المتضرِّرين”.

في اليوم التالي لتقديم الحكم المتفاوَض عليه، أفادت رويترز بأن شركتَيْ التسجيل “يونيفرسال ميوزيك جروب” و”سوني ميوزك إنترتينمينت” رفَعَتا دعوى قضائية ضد أرشيف الإنترنت، بدعوى انتهاك حقوق التأليف والنشر بسبب أرشيف البثِّ لديه للموسيقى الرقمية من السجلات القديمة.