كما كرَّمَت لجنةُ تحكيمٍ من الخبراء مؤسَّسةَ كلمات من دولة الإمارات العربية المتحدة في فئة المبادرة بمنحها جائزة الثناء الخاصة. ويشكِّل الأطفال جوهر اتحاد الكتب الميسَّرة الدولية للتميز لهذا العام، حيث حصلت المؤسسات الثلاث على جوائز لإنجازاتها البارزة في إنتاج الأعمال الأدبية بأشكال يسهل الوصول إليها للقراء الصغار.

في فئة الناشر، حصلت هيغاس على جوائز لإنجازاتها البارزة في الشمولية، والدِّقَّة في منهجيتها للإنتاج الميسَّر، والتأثير العام. قالت السيدة أنيكا يارنوم من هيغاس: “تأسَّسَت هيغايس عام 1983 من امرأتين رائعتين: سِف أرونسون وجون هالاندر. لقد سئمتا من عدم إيجاد ما يكفي من الكتب الجيدة للقُرَّاء العاجزين عن قراءة المطبوعات. ونشرنا منذ ذلك الحين أكثر من 1000 كتاب ممتع وسهل القراءة يرغب القُرَّاء في قراءته بالفعل”.

أبدت لجنة تحكيم الجوائز ملاحظةً خاصَّةً عن تركيز هيغاس على الشمولية، كما يتَّضِح من مجموعتها من الكتب باللغة العربية، بالإضافة إلى التزامها بإنتاج كتبها بأشكال ميسَّرة لمجموعة واسعة من الأطفال من ذوي قدرات القراءة المختلفة.

حصلت مكتبة مواد القراءة الميسَّرة- صندوق شيتانا الخيري على جائزة في فئة المبادرة. استدعت السيدة ناميتا جاكوب في خطاب القبول الطريقة التي بدأت بها المكتبة كمكتبة فعليَّة للأطفال المحليين العاجزين عن قراءة المطبوعات، وكيف زاد نطاقها بسرعة خلال فترة الجائحة لتخدم الآن القرَّاء عبر الإنترنت في أكثر من 100 دولة، قائلة: “نحن نؤمن أنه من خلال إعداد كتب مُيسَّرة، يتعلَّم الأشخاص من جميع الأعمار أن يكونوا أكثر إبداعًا، وحساسية، واستجابة. وبهذه الطريقة، فإننا نبني عالماً أفضل وأكثر شمولًا”.

حصلت مؤسسة كلمات على جائزة ثناء خاصة لقيادتها المستمرة في مجال إمكانية الوصول في مختلف أنحاء العالم الناطق باللغة العربية. أبرزت لجنة التحكيم اتساع نطاق تأثير “كلمات”، حيث قدَّمَت كتبًا مُيسَّرة في 12 دولة حتى الآن، وأثنت على نهجها التعاوني في التعامل مع المنظمات والمكتبات الوطنية في الدول التي تعمل فيها. وقالت الشيخة بدور القاسمي من مؤسسة كلمات: “خلال زياراتنا إلى المواقع لإنشاء مكتبات جديدة أو التَّبرُّع بالكتب، نشهد التأثير المباشر على الأطفال ومجتمعاتهم. يحتاج الأطفال الذين يعيشون في مناطق الصراع أو الظروف الصعبة إلى أجنحة لنقل عقولهم البريئة بعيدًا عن معاناتهم وآلامهم المباشرة، نحو مستقبلٍ أفضل لأنفسهم ولعائلاتهم. تمنحهم الكتب والقصص الفرصة للحلم، ونحن نؤمن إيمانًا راسخًا بأن عملنا قد مكَّن العديد من الأطفال، وفتح إمكانياتٍ لم يكونوا على علم بوجودها من قبل”.

أُعلِن عن الفائزين بجائزة اتحاد الكتب الميسَّرة الدولية للتَّميُّز في النشر المُيسَّر لعام 2023 في 29 أكتوبر، من اتحاد الكتب المُيسَّرة التابع للمنظمة العالمية للملكية الفكرية، عبر الفيديو، خلال حفل مُخصَّص في مؤتمر الشارقة للناشرين لعام 2023 في الإمارات العربية المتحدة.