كما يعني هذا الاختصارُ في البيانات الدبلوماسية الانتقالَ مباشرةً إلى جدول الأعمال الحافل.

وقد جرى تثبيت رؤساء اللجنة الدائمة المعنيَّة بحق المؤلف والحقوق المجاورة لعامَيْ 2024 و2025، حيث ستتولَّى أدريانا موسكوسو (إسبانيا) رئاسة اللجنة الدائمة المعنيَّة بحقِّ المؤلف والحقوق المجاورة للاجتماعات في عام 2024، وسيشغل منصب نائب الرئيس فانيسا كوهين (كوستاريكا) وبيتر لابودي (المجر). وستتبادل موسكوسو وكوهين الأدوار لاجتماعات اللجنة الدائمة المعنيَّة بحق المؤلف والحقوق المجاورة في 2025.

استحوذت معاهدة البثِّ على الجزء الأكبر من اليوم الأول، حيث عُقِدَت معظم المناقشات في إطار غير رسمي (مناقشات بين الدول الأعضاء يمكن الاستماع إليها من قِبَل المراقبين، ولكن لا تُذكر في التقارير). ورأى الرئيس أنه قد تحقَّق تقدُّمٌ، وأنه سينهي رئاسته من خلال مراجعة مُسوَّدة نص الرئيس لمعالجة المسائل الفنية.

وركز اليوم الثاني على الاستثناءات والقيود، حيث قدَّمَت البروفسورة راكيل زالاباردير عرضًا عن دراستها الاستكشافية حول الممارسات والتحديات التي تواجهها مؤسساتُ البحث وأغراض البحث فيما يتعلَّق بحقوق التأليف والنشر. ورحَّب الاتحاد الدولي للناشرين بالدراسة، ولكنه طلب تقديم تعليقات. كما قُدِّمَت عروض تقديمية لمقترحات مُقدَّمة من الولايات المتحدة الأمريكية والمجموعة الأفريقية، قبل أن يتحوَّل اليوم إلى جلسات غير رسمية لمناقشة الخطوات التالية المتعلقة ببنود جدول الأعمال هذه.

انتقل اليوم الأخير إلى بند جدول الأعمال للمسائل الأخرى، حيث خُصِّصَت الجلسات الصباحية لحقوق التأليف والنشر في البيئة الرقمية وتضمنت تقديم مقترح من ساحل العاج لإجراء دراسة بشأن “حقوق مؤلفي المواد السمعية والبصرية وأجورهم مقابل استخدام أعمالهم”. وشهدت جلسة بعد الظهر تحديثات موجزة عن العمل المتعلق بـ”حق إعادة البيع للفنانين”، وحقوق مديري المسارح، وحق الإقراض العام.

للحصول على ملخَّص أكثر تفصيلًا للأحداث في الدورة الرابعة والأربعين للَّجنة الدائمة المعنيَّة بحق المؤلف والحقوق المجاورة، راجِعْ منشورات مدوَّنتنا اليومية.