ضمَّت الفعالية متحدِّثين محلِّيِّين ودوليِّين من جميع مستويات قطاع الكتاب، واختتمها رئيس البرتغال، مارسيلو ريبيلو دي سوزا.

ألقت رئيسة الاتحاد الدولي للناشرين، كارين بانسا، خطابًا افتتاحيًّا، عبَّرَت فيه عن ثقتها بمستقبل الكتب والنشر، مع الاعتراف ببعض التحديات التي يواجهها القطاع، وأين يمكن للقطاع أن يعمل بشكل أفضل، وأبرزت الدور الحيوي الذي يؤدِّيه الناشرون في التعليم، وكيف يمكن النظر في مسائل مثل: التَّنوُّع، والشمول، والاستدامة من حيث الكتب التي ننشرها، وأيضًا من حيث الطريقة التي نتصرَّف بها كعمل تجاري. يمكنك قراءة خطاب كارين بانسا باللغة البرتغالية من هنا.

كما تحدَّث رئيس اللجنة الشاملة للنشر والإلمام بالقراءة والكتابة التابعة للاتحاد الدولي للناشرين، الذي تحدَّث مع جانين كومينز، مؤلِّفة كتاب American Dirt (الأوساخ الأمريكية)، الذي حقَّق نجاحًا وجدلًا. وتحدَّثا عمَّن له الحق في سرد القصص، والضغوط التي يمكن أن يواجهها المؤلفون والناشرون. يمكنك قراءة مدوَّنة ميشيل حول مناقشته من هنا.

كما ألقت راشيل مارتن كلمةً على المسرح مع أنطونيو ريدوندو، الرئيس التنفيذي لـ “نافيجيتور كومباني” (البرتغال) حول استدامة نشر الكتب والاعتبارات المختلفة اللازمة إذا أردنا المساهمة في الوصول إلى صافي انبعاثات صفريَّة. يمكنك قراءة مدوَّنة راشيل حول مناقشتها من هنا.

وقد حقَّقَت الفعالية -التي استمرَّت لمدة يومين- نجاحًا كبيرًا. تهانينا لأبيل. https://book.apel.pt/en/home/