قالت كارين بانسا، رئيسة الاتحاد الدولي للناشرين، في تعليقها على تقديم التقريرين: “إن جزءًا كبيرًا من قطاعنا مُخصَّص لسرد القصص، ويجب أيضًا أن نفكر في كيفية سرد قصتنا. نحن نعلم أن النشر يؤدي دورًا حيويًّا ثقافيًّا وتعليميًّا واقتصاديًّا أيضًا في العالم. ويشكِّل هذان التقريران الإحصائيَّان جزءًا من إنشاء قاعدة الأدِلَّة التي ستتيح لنا شرح أهمية النشر لواضعي السياسات”.

سيكون تقرير صناعة النشر العالمية 2022 (ويبو) متاحًا في 28 نوفمبر على:

https://www.wipo.int/ipstats/en/

تقرير بيانات النشر الدولية 2023 (الاتحاد الدولي للناشرين/ نيلسن بوكداتا) متاح مع تطبيق الحظر على:

International Publishing Data 2023

يودُّ الاتحاد الدولي للناشرين أن يتقدَّم بالشكر إلى المنظمة العالمية للملكية الفكرية ونيلسن بوكداتا، على عملهما في إعداد هذه التقارير.

نبذة عن صناعة النشر العالمية 2022 (ويبو)

يغطي تقرير “صناعة النشر العالمية 2022” 35 دولة من خلال 5 مصادر مختلفة: (أ) استبيان صناعة النشر، و(ب) استبيان الإيداع القانوني، و(ج) بيانات نيلسن بوكسكان، و(د) وكالة الرقم الدولي الموحَّد للكتب، و(ه) تقرير الاتحاد الدولي للناشرين ونيلسن بوكداتا. وجُمعت البيانات بدعم من اتحادات الناشرين، واتحاد الناشرين الأوروبيين، والمركز الإقليمي لترويج الكتاب في أمريكا اللاتينية والكاريبي (CERLALC)، ووكالة الرقم الدولي الموحَّد للكتب، ونيلسن بوكداتا. وهذه هي النسخة الخامسة من التقرير منذ أن بدأت المنظمة العالمية للملكية الفكرية والاتحاد الدولي للناشرين في العمل معًا على بيانات قطاع النشر في 2017.

ويقدم التقرير بياناتٍ عن إيرادات قطاع النشر، وعدد العناوين المنشورة، مع تفاصيل حول قنوات المبيعات، وبيانات تسجيل الرقم الدولي الموحَّد للكتب، والأنساق، وتقسيمات التجارة/ التعليم.

نبذة عن بيانات النشر الدولية 2023 (الاتحاد الدولي للناشرين- نيلسن بوكداتا).

يغطي تقرير “بيانات النشر الدولية 2023” 76 دولة، حيث كان لدى الاتحاد الدولي للناشرين أعضاء في بداية 2023. واستنادًا إلى مجموعة من استبيانات الأعضاء والأبحاث النظرية، فهو يقدِّم بيانات عن:

● أعداد الناشرين وبيانات تسجيل الرقم الدولي الموحَّد للكتب.
● الخصائص الديموغرافية ومعدَّلات الإلمام بالقراءة والكتابة.
● اتصال الهاتف المتحرِّك والإنترنت.
● أنظمة التعليم.
● المجالات السياسية ذات الصِّلة بالكتب.
● البيانات الضريبية.