وفي اليوم المهني الأخير من معرض فرانكفورت للكتاب هذا العام (20 أكتوبر)، عقد منتدى الناشرين في مجال التعليم، التابع للاتحاد الدولي للناشرين، اجتماعَه السنوي المفتوح، وكان موضوع هذا العام هو “الاستدامة”.

وأدار الاجتماع ستيفان دي فالك، رئيس منتدى الناشرين في مجال التعليم، وضمَّ المتحدثين: سيمون واندا، أخصائي البرامج، قسم التعليم من أجل التنمية المستدامة في اليونسكو؛ وراشيل مارتن، المديرة العالمية للاستدامة؛ وإلزفير، المؤسس المشارك لمسرع النشر 2030، ورئيس لجنة المسؤولية الاجتماعية العملية والفنية والطبية؛ وإدواردو رودريغز، الناشر من دار “سابر” في البرازيل ورئيس منتدى الناشرين في مجال التعليم في أمريكا اللاتينية التابع للاتحاد الدولي للناشرين؛ وتراسفين جيتيدشاراك، الناشر التايلاندي ورئيس منتدى الناشرين في مجال التعليم لاتحاد دول جنوب شرق آسيا التابع للاتحاد الدولي للناشرين.

وبما أن واقع اليوم هو أن مجتمعاتنا بحاجة إلى التَّحوُّل والتَّكيُّف مع تغيُّر المناخ، وأن لدينا فرصة صغيرة لمحاولة تحقيق الأهداف التي حدَّدتها اتفاقية باريس؛ فقد سعى الاجتماع إلى إظهار أن التعليم يُعدُّ أمرًا جوهريًّا لتحقيق هذا الهدف. ولا بُدَّ من اتخاذ إجراءات قوية، ومُنسَّقة، وشاملة لإزالة الكربون في منظماتنا ومدارسنا، وتزويد المتعلمين بالمعرفة، والمهارات، والقيم اللازمة للتقليل من حدَّة هذه الأزمة.

سيُعقد اجتماع منتدى الناشرين في مجال التعليم في باريس في الأول من ديسمبر، وسيكون موضوعه هو “التعليم والذكاء الاصطناعي”.